مشروع “فيروس كورنا، الهجرة والتعددية اللغوية”

 مشروع “فيروس كورنا، الهجرة والتعددية اللغوية”

يقوم المركز الاكاديمي لدراسات التنمية والسلام بالتعاون مع جامعة ريدينغ البريطانية ومنظمة كارا بتنفيذ مشروع “فيروس كورنا، الهجرة والتعددية اللغوية” Covid-19, migration and multilingualism – C19MM.

رمز المشروع: C19MM

لمحة عامة

يجمع مشروع C19MM بين الباحثين من اللاجئين والمهاجرين ويمكّنهم من إجراء البحوث في مجتمعاتهم حول فيروس كورونا المستجد، ويركز البحث على كيفية استفادة المهاجرين واللاجئين من شبكات التواصل الحالية لقراءة وكتابة وتبادل المعلومات حول هذا الفيروس.

 

أهداف المشروع

يتضمن المشروع هدفين رئيسيين:

  • تزويد الباحثين اللاجئين بالمهارات الازمة لإجراء البحوث النوعية من خلال تطوير مهاراتهم في جمع البيانات وتحليلها.
  • إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على موارد مفيدة للاجئين والمهاجرين حول فيروس كورونا المستجد.

 

المنهجية

سيتلقى الباحثون تدريباً على أساليب المقابلة وجمع المنشورات والتغريدات من وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثم سيقومون بجمع البيانات من أفراد المجتمع من خلال المقابلات التي ستجري عبر المنصات الإلكترونية (مثل سكايب وزوم)، وسيتم تسجيل المقابلات بالصوت والصورة، ومن ثم سيتم حفظ البيانات على موقع الكتروني تم تصميمه خصيصاً للمشروع.

 

أسئلة البحث الرئيسية

ما هي الممارسات اللغوية التي يعتمد عليها اللاجئون والمهاجرون عند مشاركة معلومات حول فيروس كورونا المستجد؟

ما هي وسائل الترجمة ومحو الأمية التي تجعل النصوص المتعلقة بفيروس كورونا في متناول اللاجئين والمهاجرين؟

 

تصميم المشروع وتنفيذه

مدة تنفيذ هذا المشروع أربعة أشهر، من المتوقع أن يبدأ بالنسبة للباحثين في نهاية شهر أيار 2020، ومن المتوقع أن يتبعه مشروع أكبر يبدأ في العام القادم. سيحضر الباحثون جلسة تدريبية في نهاية الشهر الحالي ومن ثم ستبدأ مرحلة جمع البيانات التي تتضمن عمل الباحث لمدة أقصاها ساعة يومياً لمدة أسبوعين كل شهر (أسبوعان في شهر حزيران وأسبوعان في شهر تموز)، وسيكون على الباحث في كل أسبوعين إجراء مقابلة واحدة فقط واقتباس نص واحد فقط من أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل نقل الاخبار، وبناء على أداء الباحثين في أول شهرين سيتم تمديد العمل لمدة شهرين آخرين بنفس المبدأ السابق.

 

admin

مقالات متعلقة