عن المركز

المركز الأكاديمي لدراسات التنمية والسلام هو مركز مستقل غير ربحي ومسجل رسمياً في تركيا، يعمل على ضم الأكاديميين والباحثين وتوظيف الخبرات السورية أينما وجدت للمساهمة في إعادة بناء الدولة والمجتمع السوري وتعزيز بناء السلم الأهلي على أسس علمية وعملية. ويقوم المركز بدراسة انعكاسات التحديات التي تواجه المجتمع السوري على الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لصياغة حلول مبتكرة تتناسب مع السياق السوري.

القيم الجوهرية للمركز

الاستقلالية

المسؤولية المجتمعية

الأمانة العلمية

التشاركية

الشفافية

العدالة والمساءلة

رؤية المركز

مجتمع سوري ذو نسيج اجتماعي متماسك ومستقر يسوده العدل والسلام ويبني نهضته وتطوره على أسس علمية.

رسالة المركز

دعم البحث العلمي وتنفيذ الدراسات والأبحاث الأكاديمية وتطوير الخبرات العلمية من خلال تدريب الأكاديميين والباحثين وتزويدهم بالخبرات اللازمة للمساهمة في بناء مجتمع يتمتع أفراده بحقوق العيش بكرامة وحرية وسلام في بلدهم سورية، بالإضافة إلى تعزيز دورهم في المجتمعات المضيفة.

أهداف المركز:

  1. دراسة التحديات التي تواجه المجتمع السوري في سوريا وبلدان اللجوء واقتراح الحلول الإبداعية لها.
  2. المساهمة في إنشاء وتطوير مؤسسات وطنية قادرة على رفد المجتمع بالمعارف والخبرات اللازمة، وتطوير قطاع التعليم ورفده بالخبرات الفنية والأكاديمية.
  3. المساهمة في رسم الخطط الإستراتيجية متوسطة وطويلة الأجل لتحقيق العدل والمساوات والاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي وإعادة الإعمار.
  4. توفير منصة تجمع الأكاديميين والباحثين السوريين من مختلف التخصصات لتبادل الآراء والخبرات.
  5. توفير المقومات التي تمكن من إعداد وتنفيذ الدراسات ذات التخصصات المتعددة والمشتركة والمتداخلة.
  6. نشر المعرفة والعلوم والتقنيات الحديثة.
  7. التدريب والتأهيل وبناء القدرات في مختلف القطاعات.
  8. بناء شراكات وعلاقات تعاون مع المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية ومراكز الأبحاث من أجل تعزيز التشاركية في صنع وتطوير وتنفيذ سياسات التنمية والسلام.
  9. تقديم الاستشارات للمؤسسات والمنظمات المحلية والدولية للوصول الى دراسة الاحتياجات وتحديد الأولويات وفق أسس منهجية علمية.